الخميس , سبتمبر 20 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / توعية المستهلك

توعية المستهلك

حقوق المستهلك:

  • الحصول على خدمات الاتصالات الأساسية بأسعار معقولة.
  • الحصول على معلومات عن الأسعار قبل التعاقد على أن تكون واضحة ومفيدة وكافية ودقيقة ومجانية من قبل مزودي خدمات الاتصالات ليتمكن المستهلك من اتخاذ القرار المناسب.
  • الحصول على المساعدة وتلقي المعلومات من مزودي الخدمات.
  • الحصول على المعاملة العادلة دون تمييز بين مستهلك وآخر في نفس الخدمة.
  • الحصول على الأحكام والشروط الخاصة بالخدمة التي يطلبها المستهلك.
  • الحق في التعبير مباشرة عن عدم الرضا عن خدمات الاتصالات إلى مزود الخدمة الذي يوفر خدمة الاتصالات.
  • الحصول على المعالجة الفعالة للشكاوى.
  • الحصول على الخدمات الآمنة.
  • الحصول على الخصوصية وحفظ المعلومات الشخصية.
  • الحصول على فاتورة خدمات اللاحقة الدفع.
  • اعلامه بفترات انقطاع خدمة الاتصالات.
  • حق الحماية ضد ممارسات التسويق والاتصالات المضللة.
  • الحق في التعبير عن الاستياء من نتائج معالجة المرخص له بشأن شكوى عن خدمات الاتصالات وكذلك الحق في رفع الشكوى إلى الهيئة.
  • الحصول على فرصة لإنهاء عقد الاشتراك دون أية رسوم قبل تنفيذ أية زيادة في الأسعار.
  • الحق في عدم تلقي رسائل الاتصالات الإلكترونية غير المرغوب فيها (الرسائل المزعجة).

واجبات المستهلك:

  • أن يكون على علم بعروض الخدمات المقدمة قدر المستطاع.
  • اتخاذ القرارات بعناية والأخذ بعين الاعتبار الآثار الضارة التي قد تنشأ عن القرارات غير المدروسة.
  • الحصول على أكبر قدر من المعلومات حول الخدمة وأن يكون على بينة من تجربة غيره من المستهلكين في الخدمات المماثلة.
  • مقارنة الأسعار والميزات قبل الشراء.
  • الامتناع عن الدخول في أية عروض مبالغ بها والتي يتم الترويج لها دون الاستفسار عن تفاصيل العرض.
  • إدراك قدراته المالية قبل الدخول في أي عقد.
  • قراءة شروط العقد بعناية والسعي لفهم كل شرط على حدة قبل الدخول في أي عقد مع مزود خدمة الاتصالات، وتدقيق أي تغييرات أدخلت على العقد والاستفسار عنها لتفادي التشويش.
  • عدم الاشتراك في أي خدمة غير مرغوب فيها.
  • إبلاغ مزود الخدمة عند فقدان أو سرقة شريحة الموبايل.
  • إبلاغ مزود الخدمة عن أية تغييرات في تفاصيل وسائل الاتصال بك أو أية تغييرات في البيانات الشخصية التي من شأنها أن تؤثر على العقد الخاص بك.
  • التأكد من استلام فواتير الخدمات اللاحقة الدفع في الوقت المحدد كما يجب عليك التأكد من دقة المعاملات.
  • التأكد من سداد الفواتير في الوقت المحدد لتجنب الانقطاع.
  • التأكد من الاستفادة من خدمات الاتصالات بحيث لا تشكل خطراً على البيئة والمستخدمين الآخرين.