حقوق المستهلك:
- الحصول على خدمات الاتصالات الأساسية بأسعار معقولة.
- الحصول على معلومات عن الأسعار قبل التعاقد على أن تكون واضحة ومفيدة وكافية ودقيقة ومجانية من قبل مزودي خدمات الاتصالات ليتمكن المستهلك من اتخاذ القرار المناسب.
- الحصول على المساعدة وتلقي المعلومات من مزودي الخدمات.
- الحصول على المعاملة العادلة دون تمييز بين مستهلك وآخر في نفس الخدمة.
- الحصول على الأحكام والشروط الخاصة بالخدمة التي يطلبها المستهلك.
- الحق في التعبير مباشرة عن عدم الرضا عن خدمات الاتصالات إلى مزود الخدمة الذي يوفر خدمة الاتصالات.
- الحصول على المعالجة الفعالة للشكاوى.
- الحصول على الخدمات الآمنة.
- الحصول على الخصوصية وحفظ المعلومات الشخصية.
- الحصول على فاتورة خدمات اللاحقة الدفع.
- اعلامه بفترات انقطاع خدمة الاتصالات.
- حق الحماية ضد ممارسات التسويق والاتصالات المضللة.
- الحق في التعبير عن الاستياء من نتائج معالجة المرخص له بشأن شكوى عن خدمات الاتصالات وكذلك الحق في رفع الشكوى إلى الهيئة.
- الحصول على فرصة لإنهاء عقد الاشتراك دون أية رسوم قبل تنفيذ أية زيادة في الأسعار.
- الحق في عدم تلقي رسائل الاتصالات الإلكترونية غير المرغوب فيها (الرسائل المزعجة).
واجبات المستهلك:
- أن يكون على علم بعروض الخدمات المقدمة قدر المستطاع.
- اتخاذ القرارات بعناية والأخذ بعين الاعتبار الآثار الضارة التي قد تنشأ عن القرارات غير المدروسة.
- الحصول على أكبر قدر من المعلومات حول الخدمة وأن يكون على بينة من تجربة غيره من المستهلكين في الخدمات المماثلة.
- مقارنة الأسعار والميزات قبل الشراء.
- الامتناع عن الدخول في أية عروض مبالغ بها والتي يتم الترويج لها دون الاستفسار عن تفاصيل العرض.
- إدراك قدراته المالية قبل الدخول في أي عقد.
- قراءة شروط العقد بعناية والسعي لفهم كل شرط على حدة قبل الدخول في أي عقد مع مزود خدمة الاتصالات، وتدقيق أي تغييرات أدخلت على العقد والاستفسار عنها لتفادي التشويش.
- عدم الاشتراك في أي خدمة غير مرغوب فيها.
- إبلاغ مزود الخدمة عند فقدان أو سرقة شريحة الموبايل.
- إبلاغ مزود الخدمة عن أية تغييرات في تفاصيل وسائل الاتصال بك أو أية تغييرات في البيانات الشخصية التي من شأنها أن تؤثر على العقد الخاص بك.
- التأكد من استلام فواتير الخدمات اللاحقة الدفع في الوقت المحدد كما يجب عليك التأكد من دقة المعاملات.
- التأكد من سداد الفواتير في الوقت المحدد لتجنب الانقطاع.
- التأكد من الاستفادة من خدمات الاتصالات بحيث لا تشكل خطراً على البيئة والمستخدمين الآخرين.